الحلقة الرابعة: الصحة الجنسية

أكتب مثلي بالعربي هي سلسلة حلقات تدوينية أستضيف من خلالها مدونيين لكي نكتب سوياً بالعربي عن مواضيع نختارها، نروي من خلالها عن تجارب أو قصص حصلت معنا فنحييها بالكتابة ونشاركها معكم. المواضيع، وإن كانت في معظمها على صلة بمجتمع ال م.م.م.م. ستكون منوّعة وتتناول أفكار وتجارب نأمل من خلالها أن تفتح باباً لنقاشات تكون مثمرة ومؤثرة. أهمية هذه التجربة أنني أجتمع مع مدونين يكتبون (بمعظمهم) باللغة الإنكليزية لنكتب سوياً بالعربية عن الجنس، والمثلية والتحول الجنسي والممارسات الجنسية، عن حياتنا الحميمية وعن المجتمع والسياسة والوطن والذكريات وغيرها من المواضيع التي ترتبط بماضينا وحاضرنا ومستقبلنا.

أستضيف في الحلقة الرابعة المدون د. حسن عبد الصمد لنكتب  سوياً عن الطب والصحّة الجنسية والمجتمع والمثليين في لبنان. د. حسن عبد الصمد، هُوَ طبيب جراحة نسائي وتوليد، ورئيس الجمعية اللبنانية الطبية للصحة الجنسية، وناشط في حقوق الانسان، يدون منذ العام 2010 على مدونته الخاصة habdessamad.com عن الصحة، وحقوق الانسان. تعرفت على حسن في العام 2012 وأنا معجب  دائما بنشاطه وبحيوته ودفاعه من أجل دفع حقوق المثليين الاجتماعية والصحية الى الواجهة والمساهمة الفعالة لخير مجتمع ال م.م.م.م. في لبنان. أشكر حسن لقبوله بأن يكون ضيفاً عزيزاً على مدونة بلبناني متحدياً نفسه في الكتابة باللغة العربية . 

حسن يكتب : فوق الطين بلّة

يمكنك أن تناقشني بالدين كي تقنعني فليس لدي شيئاً أقوله. يمكنك أن تحاضر لساعات طويلة عن العفة والشرف وكيف على كل انسان أن يعيش حياته حسب تقاليد وأعراف يحددها مجتمعه وبيئته عندها قد تراني ممتعض ولكن سأحترم رأيك بالموضوع. أما أن تخبرني أو أن تقول وتحاضر أن المثلية الجنسية هي شذوذ أو مرض يجب معالجته فأرجو منك أن تسمح لي أن أعارضك بشدة وأرفض ما تقوله فهذا مجالي وجنى ثلاثة عشر عاماً من حياتي أمضيتها في الدراسة والتخصص في الطب. إن المثلية الجنسية ليست بمرض وليست بدعة مستوردة من الغرب. المثلية الجنسية هي حالة طبيعية موجودة عند الانسان كما عند أكثر من مئة فصيلة من الحيوانات. المثلية الجنسية ليست بحاجة الى علاج بل الى المساعدة على تقبّل الذات والتأقلم مع رفض المجتمع و تجريم القانون لهذه الفئة، من أجل خفض حالات الاكتئاب النفسي والانتحار.

من المؤسف أن نجد في مجتمعاتنا جهل كبير وعدد من الخرافات التي تلف موضوع المثلية الجنسية. كنت أسمع هذه الخرافات أينما ذهبت في لبنان بدءاً من منزلي مع أهلي وبين الأصدقاء والأقارب، كما في المدرسة، والجامعة والنادي الرياضي. يمكنني تقبل رأي شخصي يستغرب الموضوع، أو يسأل بغية التعرف على موضوع يجهله لكن أكثر ما يثير خوفي هو لهجة العنف المستعملة لدى البعض حين يتحدثون عن المثليين. فجأة تسقط سمات الانسانية عن المثلي ليحلل استباحة حريته الشخصية أو حتى تعنيفه فهو الذي يتعرض الى الكلام المهين في الطرقات أو الى الفصل من العمل أو الى فحوصات عار يغتصب جسده من خلالها في مراكز الشرطة.

في العام ٢٠١٣،بدأت الأمور تتغير نحو الأفضل بعدما أعلنت كل من الجمعية الطبية اللبنانية للصحة الجنسية (LebMASH) والجمعية اللبنانية لاطباء النفس (LPS) والجمعية اللبنانية للعلاج النفسي (LPA) أن المثلية الجنسية ليست بمرض وبالتالي لا تحتاج إلى علاج. كما أن الجمعية اللبنانية لاطباء النفس كانت قد أعلنت أيضاً  أنها قد تسحب رخصة مزاولة المهنة من أي طبيب نفسي يحاول تغيير الهوية الجنسية لما لهذه المحاولات من خطورة على حياة الشخص. في المقابل كانت نقابة الأطباء في لبنان قد عممت عدم جدوى الفحوص الشرجية لمعرفة الهوية الجنسية. كل هذا حدث في السنة الماضية و فقط بعض الإهتمام الكبير بالموضوع من قِبَل وسائل الاعلام  و المجتمع المدني.

آن الأوان للدولة اللبنانية و بالأخص وزارة الصحّة ان تلتفت لخصوصيّة المثليين والمثليات، مزدوجي الميول والمتحولين/ات. الى متى سنعتمد على الاعلام و المجتمع المدني لتحسين الصحة العامة للمجتمع وإزالة التمييز في المعاملة؟ لمذا لا يبدأ التحسين من وزارة الصحة؟ لمذا لا تتواصل الوزارة مع أطباء و مقدّمي خدمات للاستشارة بهذا الشأن و تحسين الأداء؟

و “فوق الطين بلّة” كما نقول بالعاميّة، بدلا من محاولة وزارة الصحة العناية بهذه الفئة المهمّشة اجتماعياً، قانونياً و صحياً هاهو مندوبها إلى المنظمة العالمية للصحة يصوت للمرة الثانية ليسقط بند الإهتمام بصحة المثليين من جدول أعمال الهيئة الإدارية. “كأن ناقصنا تمييز بالمعاملة ضد المثليين/ات!! هيدا لبنان!”

بلبناني يكتب : مرسى ، التجربة الفريدة

إن أكثر ما يريحني عندما أقصد عيادة “مرسى” للصحة الجنسية هو الخصوصية والسرية التي يعتمدها القيمّون على العيادة في التعاطي معي كما مع كل زائر  يقصد العيادة  دون أي حكم مسبق أو تمييز. تعرفت على هذه العيادة في العام 2010 عندما اضطررت أن أرافق صديقاً كان يريد أن يجري فحص نقص المناعة البشري (HIV). كنت مترددا بالذهاب ولكنه ألج كونه كان خائفا الذهاب بمفرده. كان الترحيب ملفتاً للنظر ومريحاً يبعث روح الطمأنينة. المواضيع الشخصية والصحية تبحث فقط داخل الغرف وليس في العلن أما بالنسبة للأسماء فهي غير مطلوبة منعاً لإحراج الزائر. منذ الزيارة الأولى يزوّد كل زائر ببطاقة تحمل رقماً يرمز الى رقم ملفه في العيادة في حال كان يريد زيارة العيادة مجدداً.

تأسست عيادة مرسى في العام 2010 وهي تقع في منطقة كليمنصو – بيروت في شارع المكسيك بالقرب من جامعة  هايكازيان. تقدم “مرسى” خدماتها من دون أي تمييز بالعمر أو الجندر (النوع الإجتماعي Gender) أو الوظيفة أو الهوية الجنسية أو حتى المستوى المعيشي وهي تتعاون وتنسّق مع عدد من جمعيات المجتمع المدني التي تعنى بالعنف الأسري وبمدمني المخدرات والمثليين وغيرهم. تنقسم الخدمات التي تقدمها العيادة الى ثلاث فئات: خدمات إجتماعية ونفسية وطبية كما توفر مرسى أيضاّ فحص فيروس نقص المناعة البشري (HIV) وفحص التهاب الكبد الفيروسي (Hepatitis B) وفحص التهاب الكبد الوبائي (Hepatitis C) هي مجانية أما بالنسبة لتعرفة الطبيب في حال الاستشارة فهي رمزية.

http://www.marsa.me/       للاتصال بمركز مرسى

أضف تعليق