أكتب مثلي بالعربي: الحلقة الأولى BDSM

أكتب مثلي بالعربي هي سلسلة حلقات تدوينية أستضيف من خلالها مدونيين لكي نكتب سوياً بالعربي عن مواضيع نختارها، نروي من خلالها عن تجارب أو قصص حصلت معنا فنحييها بالكتابة ونشاركها معكم. المواضيع، وإن كانت في معظمها على صلة بمجتمع ال م.م.م.م. ستكون منوّعة وتتناول أفكار وتجارب نأمل من خلالها أن تفتح باباً لنقاشات تكون مثمرة ومؤثرة.  أهمية هذه التجربة أنني أجتمع مع مدونين يكتبون (بمعظمهم) باللغة الإنكليزية لنكتب سوياً بالعربية عن الجنس، والمثلية والتحول الجنسي والممارسات الجنسية، عن حياتنا الحميمية وعن المجتمع والسياسة والوطن والذكريات وغيرها من المواضيع التي ترتبط بماضينا وحاضرنا ومستقبلنا.

أستضيف في هذه الحلقة المدون “أحمد صالح” من مدونة Disclosed Reflections لنكتب سوياً عن ال B.D.S.M. أحمد، ناشط في المجال الإجتماعي وخاصةً في مجاليّ الحقوق الجنسية واستراتيجيات الحدّ من مخاطر استعمال المخدرات. بدأ في التدوين في عام 2012 بهدف ايجاد مساحة خاصة لأفكاره ومواقفه الشخصية. تعرفت على أحمد في شهر أيار من العام 2013 حيث جمعنا العمل والنشاطات المشتركة عبر شبكة الانترنت ضد الإنتهاكات التي مورست بحق الأشخاص المثليين في الدكوانة. من أجمل التدوينات التي قرأتها لأحمد “Dating Apps, De(constructed) Desires and Non-inclusive Screwing”.

مقدمة : ما هو الBDSM؟

الBDSM هي إختصار لمجوعة من المفردات التي تعبّر عن ممارسات معينة ضمن الجنس. يرمز كل حرف من كلمة BDSM الى مفرد أو أكثر ويقسم هذا المصطلح الى ثلاثة أقسام رئيسية على الشكل التالي:

– ال BD وهي اختصار لكلمتي Bondage & Discipline الربط والتأديب:  أي التحكم أو منع حركة الشريك عبر استعمال نوع من الحبال أو أي وسيلة آخرى لتقييده.

– ال DS وهي اختصار لكلمتي Dominance & Submission السيطرة والخضوع: يرمز جزء كبير من هذه الممارسات إلى اللعب بتوازن القوة بين الشريكين. من يسيطر ومن يخضع لهذه السيطرة هي علاقة وهمية يتفق عليها الشريكين بشكلٍ متوازِ.

– ال SM  وهي اختصار لكلمتي  Sadism & Masochism  السادية والمازوشية :ترمز إلى اللعب على الأحاسيس التي ترتبط باللذة الجنسية والتي عادة ما نهملها. من أهم هذه الأحاسيس هي الإثارة الجسدية (يمكن أن تصل للألم) كطريق سريع لتحقيق أقصى قدر من اللذة الجنسية.

لا يمكن إختصار ممارسات الBDSM بالممارسات المذكورة أعلاه بل هي تشمل ممارسات إخرى يبقى الهدف من خلالها السعي للمتعة خارج الأطر النمطية للجنس والرغبة واللذة. تستهوي ممارسات الBDSM عدد لابأس به من الأشخاص من المثليين والمغايرين (وكل ما بينهما وحولهما) على حد سواء وهي تجذب بعضهم لتجربتها في حين يعتمدها آخرون كأسلوب ممارسة أساسي لحياتهم الجنسية ويعرّف من يستهويهم هذه الممارسات بال”Kinksters”. قد تكون معظم هذه الممارسات “غريبة” من الوهلة الأولى ولكن الكثير منا قد شارك بها من قبل، أحياناً بدون قصد أوعلم ومنها على سبيل المثال عصب عينيّ شريكك أو إستخدام  جسمك لتثبيته أو حتى تقيّد يديه أو تثبيتهما من وراء جسمه خلال الجنس.

يجب الإشارة الى أن ممارسات الBDSM تتم دائماً بالتراضي الكامل بين ممارسيها.

بلبناني يكتب : التجربة البرلينية 

 كنت أراهم في أزيائهم الجلدية والجريئة (بمعظمها) يتجولون أمام المارة من أطفال وراشدين في شوارع منطقة شونبرغ في برلين. مشيت خلفهم لأصل للمعرض المنظم والذي يسبق الحفل لنشاط فولسوم Folsom. ففولسوم، هو الموعد السنوي لمحبي ال BDSM الذين يجتمعون في العاصمة الألمانية بهدف الإختلاط والتعرف والتعبير عن شهواتهم الجنسية التي ما زالت غير مألوفة للكثيرين. لم أكن على يقين بتنظيم هذا النشاط عندما خططت لزيارة برلين في منتصف شهر ايلول ولكن ما إن علمت بالأمر تحمسّت للفكرة ودفعني فضولي للذهاب والمشاهدة بالعين المجردّة ما لم يسبق لي أن رأيته عن كثب.

كان الشارع المخصص مقفلا للسيارت ويسمح فقط بدخول المشاة وكان محاوطاً ب أكشاك صغيرة تبيع مأكولات ومشروبات كحولية كما الأثياب الجلدية السوداء والأدوات الجنسية. أما بالنسبة للحضور فمعظمهم من رجال مثليين يرتدون ملابس جلدية تتنوع بين الغريبة منها والتي تكشف على مؤخراتهم المثيرة أو تلك التي تغطي ووجوهم بأقنعة غالباً ما ترمز الى رؤوس حيوانات ككلاب أو أحصنة. كان مميزاً أيضاً عدد من الأشخاص الذين يرتدون بزات عسكرية كاشفين عن صدورهم أو حتى يرتدون بزات رجال إطفال ورجال شرطة. يمكن وصف جميع المشاهدات التي رأيتها في هذا الشارع بالجديدة بالنسبة لي والتي تتطلب الكثير من الجرأة من ممارسيها لإظهارها في العلن وبالتالي للتعبير عن شهواتهم الجنسية بهذه الطريقة المميزة. فكان من يقتبس دور الكلب بحذافيره مظهراً خضوعه التام لمعلمه الذي يربطه بسلسلة معدنية كما كان من تراه مربّطاً بحبالٍ على منصة امام الجميع أو من يتعرض للضرب بألات حادة فيشعر بالفرح والنشوة ومن هو راكع على رجليه لينظف حذاء معلمه الذي يدخن سيجارا فاخراً والذي يعامله معاملة العبد.

عرض الشرائح هذا يتطلب تفعيل جافاسكربت.

أحمد يكتب : سياسة إيجابية نحو الجنس، والرغبة، واللذة

أعتبر خبرتي ضئيلة بمجتمع أو مجموعات الKinksters في بيروت ولبنان عامةً، وبالتالي فمساهمتي حول هذا الموضوع هي مساهمة مبدئية وشخصية ولا تعكس بالضرورة بأي شكل معتقدات أي أحد آخر. أرى أن الBDSM والممارسات التي تندرج ضمن هذا التعريف تمثل سياسة ايجابية نحو الجنس ومبادئ الرغبة واللذة. ما أقصده بالسياسة الإيجابية هو أن هذه الممارسات تمكنّنا من استعادة ثقافة الجنس – وجوانبه العديدة – من السياسات النمطية والمعيارية التي ربطت الجنس بمفاهيم لا علاقة بها مثل الزواج والحب والإخلاص والخصوصية والكثير غيرها. تزامناً، وعبر خلق الوهم الشائع بأن الجنس هو قوة فوضوية بحد ذاتها وبالتالي بحاجة إلى التنظيم، تقوم هذه السياسات النمطية باستعمال هذه المفاهيم لتنظيم ما هو الجنس السليم والجنس غير السليم، ما هو مسموح وما هو غير مسموح، ما هو الصالح وما هي الخطئية، ما هو النكاح وما هو الزنى إلخ….

ولكن هذه الأطر النمطية لا تنظم الجنس عبر معاقبة الضرر الموجّه نحو الفرد بقدر ما تهتم أكثر بالضرر الموجّه نحو منظومة الإطر نفسها. بنظرة سريعة على القوانين الموجودة في لبنان نلاحظ أن المعاقبة على العمل في الجنس أشد من المعاقبة على الإغتصاب، والقوانين التي تلاحق الأشخاص العاملين في الجنس أكثر انتشاراً وتطبيقاً من تللك التي تحمي من الإغتصاب. و يوجد الكثير من الأمثال الآخرى نحو الفرق بين المعاقبة على ممارسة الجنس مع شخص من نفس الجنس والخيانة الزوجية وممارسة الجنس في العلن بالمقارنة مع العنف الجنسي ضمن العلاقة الزوجية والتحرشات اللفظية والجسدية بالنساء والفتيات وغيرها.

على هذا الأساس، أبني حجتي الأولى على أن انشقاق الBDSM عن هذه الأطر النمطية يمكنّنا التخلص (أو على الأقل أن نحاول أن نتخلص) من القيود الإجتماعية السخيفة التي تحصر الجنس والرغبة واللذة ضمن مجال ضيق تحت رقابة المجتمع. ضمن مجموعات الKinksters، يتوسع أفق الجنس وممارساته خارج إطار المجتمع ويدخل ضمن إطار الأفراد أو المجموعات وخصوصيتهم. بالتخلص من الإعتقاد بأن الجنس بين أشخاص راضين يمكن أن يمسّ بسلامة المجتمع، يتمحوّر الجنس السليم عندها حول أساسين مبدئيين هما السلامة الفردية (للشخص والشريك أو الشركاء) والتراضي بين الشركاء.

أعرف أن ما أقوله قد يشكل صدمة لكيفية رؤيتنا التقليدية للجنس ولكن لنتخيل الجنس بعيداً عن مفهوم الحب والإخلاص. هذا لا يعني إلغاء هذين المفهومين بل كسر الرابط بينهما و بين الجنس. عندما نستطيع القيام بهذه الخطوة المهمة، يصبح بإمكاننا تصوّر واقع سياسي بديلة للجنس. من توابع هذا الواقع:

– الجنس هو السعي وراء اللذة ولا يمكن حصره ضمن هدف الإنجاب أو شرط الزواج.

– الجنس هو السعي وراء اللذة وليس بالضرورة تعبيراً عن الحب. المشاعر التي نكنّها للآخرين لا تنحصر أو تتتّوج عبر ممارسة الجنس.

– حصر الممارسة الجنسية ضمن شريك واحد فقط ليس بالضرورة تعبيراً عن الإخلاص. الإخلاص أعمق وأكثر تعقيداً من عدم ممارسة الجنس مع أشخاص آخرين. وهناك مبادئ أساسية على الشريكين (أو الشركاء) التفاهم حولها في حال الإتفاق على ممارسة الجنس مع أشخاص آخرين ولكن لن أقوم بطرحها هنا.

من جهةٍ آخرى، أرى أن الBDSM يساعدنا على فتح مجال الرغبة إلى ما هو أبعد من الإنجذاب الجسدي. ضمن الBDSM، يصبح التركيز على الممارسة أكثر من الجسم الذي سوف نخوض معه هذه الممارسة وبالتالي فهو يمكنّنا من تحديّ المفاهيم الإجتماعية التي تحدد ما هو الجمال وما هي الأجسام المثيرة للرغبة. ضمن مفهوم الBDSM، ينتقل الإنجذاب من الإثارة المبنية كلياً على جسد الآخر إلى الإثارة المبنية على الممارسات والأفعال الجنسية التي يتفق عليها الشريكين.  سوف أعتمد إلى ملاحظة شخصية لتوضيح هذه الفكرة.

هناك العديد من البرامج الإجتماعية التي يمكن تنصيبها على الهواتف والآلات الذكية التي تهدف إلى تعريف المستخدمين إلى أشخاص على مقربة منهم بهدف الجنس في معظم الأحيان. من هذه البرامج التي قمت بتنصيبها كان Grindr. بعد فترة، قمت بالتعّرف على برنامجين آخرين هما Scruff و Growlr. الفرق بين الثلاثة هو أن كل برنامج يرتّب الأشخاص ويحدد تفاعلهم بناءً على أجسامهم. Grindr يتوجه إلى الأجسام الاكثر نمطاً (العضلات المفتولة، البشرة الناعمة والأقل شعراً…)، وScruff يتوجه إلى الأجسام الأكثر شعراً (Scruffy) نحو الذقن ومنطقة الصدر بينما يحتفل Growlr بثقافة الBear. من المثير للإهتمام أن معظم الأشخاص الموجودين على آحد هذه البرامج هم أيضا مشتركين على برنامج آخر وفي الكثير من الآحيان في البرامج الثلاث في نفس الوقت، وتختلف عملية التفاعل للشخص نفسه مع الآخرين وطرق المحادثة حسب البرنامج. ولكن المثير حقاً للإهتمام هو عندما قمت بتنصيب برنامج Recon، الذي يتوجه إلى الKinksters. ضمن هذا البرنامج (الذي يحتوي حالياً على 20 مشترك فقط في لبنان)، يقوم المشتركين بالتعريف عن أنفسهم والتفاعل مع الآخرين ليس على أساس الجسد وخصائصه بل على أساس الممارسات والنشاطات التي يريدون الغوض بها. وهذه نقلة نوعية لم أكن أظن أنها ممكنة حالياً ضمن مجتمعنا.

بإختصار، أعتبر أن الBDSM أسلوب بديل وإيجابي للجنس والرغبة واللذة. التركيز على التراضي والسلامة ضمن الممارسات والنشاطات يجعلانه من أكثر الممارسات الجنسية أمناً. إن أردتم المعرفة أكثر عن هذا الموضوع فيمكنكم الإستفادة كثيراً من الموارد على الإنترنت شرط الإنتباه إلى مصدر المعلومات. لا تغوضوا في أي ممارسة إلا إذا كانت آمنة حسب تعريفكم الشخصي للمخاطر التي تتحملون مسؤوليتها، ومعقولة بالنسبة لمنطقكم الخاص وضمن التراضي الكامل.

من المصادر التي أنصح المهتمين بتجريبتها هي Fetlife.com، موقع تواصل إجتماعي يمكنكم التواصل مع العديد من الأشخاص الKinksters في بلدكم و حول العالم والإستفادة من تجارب الآخرين ومشاركة تجاربكم أو أسئلتكم.

2 thoughts on “أكتب مثلي بالعربي: الحلقة الأولى BDSM

  1. تنبيه: الحلقة الثانية: العلاقات العاطفية البعيدة المدى |

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s