الجدول الزمني لأحداث 2013 LebLGBT Timeline

For the timeline of the main LGBT events in 2013 in Lebanon in ENGLISH please press here

أصبحت قضايا ال م.م.م.م. تأخذ حيزاً مهماً من قضايا الشأن العام في لبنان في السنوات الأخيرة وبدأت تحتل مساحة لابأس بها في الإعلام التقليدي. أصبحنا نرى تقارير صحفية على شاشات التلفزة اللبنانية عن حقوق المثليين وضد الإنتهاكات اللاحقة بهم. أصبحنا نرى تقريراً على تلفيزيون الجديد عن فعاليات نشاط إيداهو وتقارير على شاشة ال “أل بي سي” (وهي كانت السبّاقة في هذا الموضوع) ضد الإنتهاكات الفاضحة بحق المثليين التي حصلت في الدكوانة في نسيان 2013.

بتنا نرى تقارير صحفية مكتوبة في “النهار” و”السفير” و”الأخبار” ومجلة الحسناء وغيرها عن زواج المثليين، وعشق المثليات، وحياة مزدوجي الجنس حتى أنّ مجلة الإيكساكوتيف EXECUTIVE التي تهتم بالشؤون الإقتصادية قد خصصت غلاف المجلة في شهر أيلول (سبتمبر) للتكلم عن الدخل الإقتصادي في لبنان المرتبط بمجتمع ال م.م.م.م. أصبحنا نرى أدوار لمثليين ومثليات في المسلسلات اللبنانية يلعبها ممثلين معروفين تخطوا رادع الخوف ونفذوا أدوارهم بكل ما لهذه الأدوار من جرأة في أدائها. أصبح للمثليين في لبنان وجوهاً إعلامية وفنية تخرج للعلن، ولو بشكل خجول، لتجاهر بمثليتها الجنسية كمغني مشروع ليلى “حامد سنو” أو لتدعم قضايا ال م.م.م.م.  كالإعلامي زياد نجيم الذي يذهب بعيداً (نسبة للبنان) بدعمه زواج المثليين.

في المقابل ما زال عدد مدوني ال م.م.م.م.في ارتفاع مستمر حيث تخطى العدد ال20 مدوّن في ال 2013. هؤلاء المدونين وجدوا في الكتابة  عن قصصهم وتجاربهم وأرائهم منبراً افتقدوه في حياتهم اليومية وتحرراً من القيود التي ما زالت تؤثر عليهم وعلى عملهم ودراساتهم.

بالمختصر، بدأ  بصيص الأمل بالإتساع بعد سنوات من العمل لتصبح التابوهات المتعلقة بالمثليين والمثلييات والمتحولين جنسياً أكثر هشاشة وقابلة للإنقراض. هذه الجردة السنوية والتي تصادف نهاية عام وبداية عام جديد دفعتني لأراجع أهم الأحداث التي شهدها مجتمع ال م.م.م.م. في لبنان وهي ليست بقليلة، بل كانت متنوعة ما بين انتهاكات وانتصارات، بين مناصرين وأعداء لواقعنا وحقوقنا كبشر قبل أي توصيف آخر.

للجدول الزمني باللغة العربية لأهم الأحداث المتعلقة بمجتمع ال م.م.م.م. لعام 2013 الرجاء الضغط هنا 

2 thoughts on “الجدول الزمني لأحداث 2013 LebLGBT Timeline

  1. Thank you, my blogging friend! Much love and naked hugs for all of 2014 and beyond!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s